الخميس، 10 مايو 2012

(نقد الاخوان فى منهج الاخوان)))))

(نقد الاخوان فى منهج الاخوان)))))
إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ونستغفرة ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهديه الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا إلاه إلا الله وحدة لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسولة صلى الله علية وسلم .. { يأيُّها الَّذينَ أمَنوا اتقُوا الله حَقَّ تُقاتِه وَلَا تَمُوتُنَ إِلا وَأَنتُم مُسلِمُونَ } { يا أيُها الناسُ اتقُوا ربكُمُ الذى خلقكُم من نفسِِ واحدةِ وخَلَقَ منَها زَوَجَهَا وبَثَّ منُهمَا رِجالًا كثيرا ونسآءً واتقُوا الله الذِىِ تَسَآءلُون بهٍ والَارَحَامَ إن الله كانَ عليكُم رقِيبٍا }
{ يأيُها الذينَ ءامنُوا اتقُوا الله وقُولُوا قُُولا سَدِيداً (70)
يُصلِح لكُم أعمَالكُم ويَغفِر لكُم ذُنُوبَكُم ومَن يُطِعِ الله وَرَسُولهُ فَقَد فَازَ فوزاً عَظِيماً }
أما بعد ،،،
فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله علية وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله فى النار . أما بعد ،
فإنه لن يصح لنا الدين حتى يصح لنا العقل . العقل مناط التكليف وقد ساوى الله تبارك وتعالى بين غائب العقل والنائم حتى يستيقظ والصبى حتى يدرك ويحتلم . وشحن الله تبارك وتعالى القرآن العظيم بمدح إولى النهُا . وأصحاب العقول من إولى الألباب الذين يتفكرون فيتذكرون ويعتبرون فيتعظون . وإن من القواطع التى تحول دون وصول العقل إلى ما ينبغى إليه ان يصل من الحقائق الواضحات والمّسلمات البديئات أن يفكر الانسان تفكيرا جمعيا بمعنى بألايستقل بفكر محدد . يفُكر له ولا يفكر ويُتذكرله ولا يتذكرويُرسم له فيمضى موليا ً شطر الغاية التى نصبت والهدف الذى رسم من غير ما قناعة فكرية عقلية ثابتة راسخة قائمه على اصل ثابت وقرار مكين وإنما بعاطفة حماسيهً تدفع المرء إلى السير كيفما إتفقا على حسب ما رسممن غير ما مراجعة ولا معاودة ولامذيد باعتبارً ونظر .
وقد دلنا الله تبارك وتعالى على الخوروج من هذا القاطع يقول الله تبارك وتعالى آمر نبيه صلى الله علية وسلم أن يقول للمعاندين .
" قل إنما أعظكم بواحدة ً "
قل يا محمد صلى الله علية وسلم لمن يعاندك ويحادك ويشاشقق ويكذبك إنما أعظكم بواحدة بخصلة واحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادا ثم تتفكروا إخرُوجوا من فكرً جمعيا ً ضاغط مانع من الوصول إلى الحق إلى نظر مجرد مستقل مثنى مثنى أو فرادا واحدا واحدا . قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادا ثم تتذكروا
ثم ذكر الله رب العالمين فى هذة الآية شرط كبيرا ً جليلاً أن تقوموا لله
أن يكون القيام لله متجردين من غير ما نواذع للهوى مُسبقه ومن غير ما مرتكزات للفكر الضاغط موجها ً
أن تقوموا لله مثنى وفرادا ثم تتفكروا ولما كان أمرا ً عسيرا ً أن يقوم المرء لله متجردا أتى العاطف ها هنا دالا على التراقي بمدة ً أو مديدةً على حسب التيسير . ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جِنة صلى الله علية وسلم
قوموا لله مثنى وفرادا ثم تفكروا فى حاله وإعتبروا بمقاله وانظروا فى عظيم أحواله ومكنون أقواله . ما بصاحبكم من جنِة وأنت ترى ها هنا النفى واقع على النكرة يفيد للعموم ثم أتى بمن التى إما لبيان الجنس ما به من بيان الجنس . يقال له جنة أى جنون . أو هى لإبتداء الغاية فيكون التقدير من مبتدى ما يقال له جنون . ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدى عذاب شديد ....
وفى هذا إرهاب وترهيب وتحذير بواعيد شديد لانه حدد وظيفه الرسول صلى الله علية وسلم فأتى بالنذارة بين يدى عذاب شديد
قل ما سألتكم من أجر فهو لكم ... تأملوا فى أحوالة وإنظروا إلى جميل أفعاله لا يسألكم على هدايتكم أجرا ولا يطالبكم على اتباعة بشئ وإنما إن كان طالبكم بشئ فهو لكم قل ما سئلتكم من أجرا فهو لكم إن أجرى إلا على الله وهو على كل شئ شهيد .........
دعانا ربُنا تبارك وتعالى إلى هذة الخصلة من أجل أن نتأمل وأن نتعظ وأن نتذكر وأن نعتبر وقديما ثــــُــقنا مثالا فألتبس ....
وألا ن نسأل الله تبارك وتعالى أن ينكشف... إنك إن أردت أن تقرأ ورقة . كتيب مقروء فجعلتة دانيا من عينك جدا لم تستطع أن تقرأ حرفا فإذا ما أبعدتة شئ تمكنت من قرأته على الوجه . فكنا نقول إبتعد قليلا لكى تقرأ أفضل ....... والمعنى .............
انك ما دمت تفكر تفكيرا جمعيا يفكر لك ولا تفكر ويرسم لك فتمضى موليا من غير ما نظر ولا مراجعه ولا اعتبار فلن ترى شيئا إبتعد قليلا كى ترى أفضل لانك ما دمت فى المماسة فى إلتصاقق فإنك لن ترى شيئا وحين إذ لن تدرك ما وراء الاحداث ولن تسطيع أن تستنبط شيئا مما يدور حولك ...
وها هنا .... لان الناس كأنما جُبلوا على عدم الانصاف ومعلوم ما من كاتب يكتب كتابا أو يخط ببنانه إلا وهو مُريدا أن يقرأ ما كتب وأن يذيع ما نشر فى الناس فمهما جاء من رجل فأذاع فى الناس ما كتب الكاتب فقد أحسن إليه وقد أفضل إليه وقد ساق إليه ما ينبغى أن يحمد وأن يشكر علية
وأنت إذا ما نظرت فى تلك الجرائد السيارة والمجلات الذائعة التى يتحدث فيها القوم من إخواننا .. إذا ما نظرت فى حال تلك الاشياء علمت أن القوم يتكلمون من أجل أن ينشر عنهم ما تكلموا به لا من أجل أن يطوى فلا يروى ولكن من أجل أن يذِيع فى الناس وأن ينشر
( وفى مجلة يقال لها أيامنا )
وهذة المجلة كان صحفيا فيها يقال له ,,,السيد الذرقانى ,,,,
فى العدد الخامس نوفمبر2005 قال كان لمجلة أيامنا هذا الحوار مع السيد ,,,, مهدى عاكف ,,,,, المرشد العام للاخوان المسلمين وننقلة حرفيا كما أدلى به إلينا . هذا كلام اُدلى به ليذاع فى الناس أفا إن أذاعة من يذيعه يحمل علية يلام يتسخط فعله يقول الصحفى هناك أقاويل كثيرة عن مصادر تمويل الجماعة فى ظل المصروفات الاستفزازية يعنى فى الدعاية الانتخابية فقال الاستاذ المرشد .........
الدولة تعلم من أين تمول الجماعة فمعظم قيادات الجماعة من رجال الاعمال وذلك فى مشروعات سياحية وشركات فنية كبيرة فى مصر وخارجها بالاضافة الى النظام الداخلى للجماعة وهو فرض عين على كل عضواً فينا أن يقدم ما لا يقل عن 10% من دخله إلى صندوق الجماعة ومن لا يلتزم يتم طردة
فرض عين إن الذكاة التى فرضها رب العالمين ربع العشر وهذا العشر كلة مفروضا فرض عين على كل عضواً فينا أن يقدم ما لا يقل عن 10% من دخله إلى صندوق الجماعة ومن لا يلتزم يتم طردة
يقول الصحفى ما هى شروط الانضمام الى جماعة الاخوان المسلمين ؟
قال المرشد .. أولا يمين الولاء والطاعة لمن هو أقدم منك فى الجماعة والانطباع بطابع الاخوان فى الحياة العامة من الهدوء والسكينة والثورة إذا ما طلب منك ذلك والبعد نهائيا عن الجدل فى شئون الجماعة ..
إن عليك الطاعة العمياء ولا مجال هنا للمناقشة لاننا أدرى بشئون الجماعة منك وعليك أن تعلن المبايعة للجماعة فى أى موقع أنت فيه
قال الصحفى : أنت تبحث عن المصلحة للجماعة أولا وليس هذا بنهج دينيا
قال المرشد : مصلحة الجماعة فوق المصلحة الخاصة ولذلك نتحالف مع الشيطان طالما يحقق لنا المصلحة أو الغاية التى نمضى إليها ..........
الاستاذ حفظة الله يريد أن يكون اماما للمسلمين يريد ذلك وتريدة الجماعة فمن حقنا علية أن نسألة ومن حقنا علية أن ندقق فى أقوالة وأفعالة وبخاصة إذا ما أذاع ذلك ونشرة وحض على تداولة حتى تتخاطفة الايدى وتقرأة الالسن وتستوعبة العقول ثم يصير بعد ذلك عقيدة نعتقدها إذ نحن إذا من رعاياة ومما يوجهنا كما يرى بفهمة فى دين الله ولست أدرى ما المصلحة وما الغاية التى يقول الاستاذ أنهم يمضون إليها ..
المصلحة والغاية إن كانت هى مصلحة الاسلام فلم يعرف فى تاريخ الاسلام منذ خلق الله تبارك وتعالى أدم والا سلام دين الخلق جميعا عقيدةً
وأما الشرائع مختلفة لم يعرف قط أن هنالك تحالف مع الشيطان من أجل الوصول إلى مصلحة مهما كانت .. وهل المصلحة التى يتحالف فيها المرء مع الشيطان شرعية حتى يمكن أن تكون ذات مساس بدين الله رب العالمين
نتحالف مع الشيطان طالما يحقق لنا المصلحة أو الغاية التى نمضى إليها
إن قالوا إن الغاية التى يمضون إليها ليست الاسلام فقد هدموا المصداقية من أساسها وإن قالوا إن الغاية التى نمضى إليها متحالفين مع الشيطان هو الاسلام فإن ما هو الاسلام إذا ؟
لقد أعيانا أن نفهمة على هذا النحو .. إن قلنا هذا وأذعناة وطالبنا معرفة ما وراءة نكون قد أسئنا نكون قد ظلمنا نكون قد جُرنا ........
هذا كلام لم يتلصص على معرفتة أحد ولم يتجسس وراء إخراجة من مكنون حرذة أحد وإنما هو كلام يقال ليعتقد . كلام يقال ليذاع وينشر وحين إذ على المسلم أن يقف وقفة جادة يسأل ما هذا الامر العجيب فى دين الله رب العالمين .. نتحالف مع الشيطان ( لعل الشيطان قد أمن )
أخونا الكريم الذى أرسل إلينا قديما . أرسل إلى ثلاث خطابات وما أكثر ما يأتينا من تلك الخطابات وأنا رجل أخذت على نفسى العهد والميثاق منذ أقامنى الله تبارك وتعالى فى الدعوة إليه و الدلالة على دينة ألا اعُنى نفسى أبدا والوقوف أمام أحمق أو سفية فأما الاحمق فلا عقل عندة حتى يعى ما يقال ولا نهية عندة حتى تحجزة عما ينبغى ألا يقال وأما السفية فهو هازل مائع ليست هنالك من قاعدة صلبة يمكن أن تصدر منها معه ثم إذا ما إبتليت بسفيه فيهم أقول أنا رجل مبتلى بالسفهاء عمرى فلا غُر إذا ما ذاد عدد السفهاء واحدا ...... لكن أخانا ليس بأحمق ولا سفيه كتب بعنوان ووضع على ُطره خطابة اسمة وهو اسم حركى غير أنه على التعريض بلا كذب عبدالله عبد العزيزعبد الغفور . ولو شأت أنا لاأكملت نسبه الى أدم وربما ألحقتة بالتراب ما قبل أدم ... من غير كذب . كتب يقول فى ثالث خطاب جاء وفى الخطابين الاولين كان متحيرا سائل .. وأما فى الخطاب الثالث فأصبح متعنتا ظالما يقول .....
كل ما يقولة الواعظ للناس يلزمة ما قد يفهمونة من كلامة لا يجب أن يفهموة والدليل قول النبى صلى الله علية وسلم للصحابيين على رسلكما فإنها صفية ....... قاعدة حركية جديدة
كل ما يقول العالم للناس يلزمة ما قد يفهمونه سبحان الله من ا ُعطى هذة الخاصة عندما يقول قولا ويأتى بدليل أو شاهد فعلية أن يتجسس بين تلفيف عقول سامعية وعلية أن يبحث ما فهموه فإن كان ما يقصده فذاك وإلا فعلية أن يصحح فى التلافيف ما هذا ؟ ثم إنة عرض برسول الله صلى الله علية وسلم وهو لا يدرى وهو جيد الايمان إن أخى الحبيب عبدالله عبد العزيز عبدالغفور أعرفة منذ أرسل إلينا لله أم للمنهج أعرفة والغريب أنة يعرف أنى أعرف أنة يعرف أنى أعرفة ولكنى أعاملة على أنى لا أعرفة ما دام يريد هو أن يظل مستترا فله وما يضيرنا فى ذلك فأعرفة جيد الايمان إن شاء الله ولكنة يقول أن الدليل على أن الواعظ للناس ثم يأتى بكلام لرسول الله صلى الله علية وسلم يستشهد به فجعل النبى واعظا والنبى يعظ الناس ويذكرهم ولكنة لا يوصف بالواعظ بخاصه فى هذا العصر لان الوعاظ المذمومون كما هو معلوم يتقممون الاخبار من كل سبيل .
فلا يقال عن النبى صلى الله علية وسلم على سبيل هذا مثل هذا الوصف ويقول إن الرسول صلى الله علية وسلم قال " على رسلكما انها صفية " وإذا يظلم أخونا القرأن والسنة ظلما بينا لان الفرق المنحرفة والنِحل الضالة التى تنتمى الى الاسلام وتنتسب الية كل تلك الفرق والنِحل تستدل بالكتاب والسنة وتأتى بالايات والاحاديث ولكن بفهم مغلوط .
فهل هو واجب على القرأن ألا يذاع به بين الناس ولا يتلى على الخلق إلا إذا ما فهموا المقصود منه كما أنزله الله رب العالمين وكذا أحاديث النبى الكريم . من يقول هذا خرج من الحيرة الى الظلم ويقول................
فهمت من كلامك أنك تبيح الاستحلال بقولك وكم لى من حق لم أستوفية بعد وهذا يخالف كثير مما علمتنا فما عهدناك مفتيا الى بالورع . لم يعرف وقد ساق فى الفقرة التى قبل هذة والتى لن اناقشة فيها على ملأ لانة وصف فيها الاستاذ سيد قطب متهكما بوصف فظيع لا أستحلة أنا لانة متعلق بشخص الرجل أن أذيعة أو أن أتكلم به وقالة على سبيل التهكم ثم حمل علينا أن سقنا ما سقناة فى هذة المقولة ولستحلال فيها قط ُ أى استحلال وإنما هو كلام قيل على سبيل الإغراب على سبل التهكم الذى أتى به غفر الله تبارك وتعالى لنا وله ... ويقول .....
حملت كثيرا علي مقولة مفكر اسلامى فكيف بك الأن ترفع العقاد وتقول الكاتب أى العقاد كاتب اسلامى نحن نقول ليس هناك ما يسمى المفكر الاسلامى إذ أنه لا من انسان عاقل إلا وهو يفكر فإن كان مسلما فهو اسلامى إذا فجميعكم مفكرون اسلاميون . فلما التحجير هكذا فليس فى دين الله تبارك وتعالى إلا عالم وجاهل وبينهما طالب علم يسعى إلى أن يكون عالما .. وأما أن يقال مفكر إسلامى فليس كذلك فلم يقال ولم يقول أحد أن العقاد مفكر اسلامى وإنما لما ذكرته. ذكرت كلاما لا تنتطح فية عنزان .
هذا كاتب مصر الاول فى ذلك الزمان الذى كتب فية ما كتب يهاجم جماعة الاخوان وكان كاتب لا يشق له غبار فأى شئ فى ذلك يلحقة بالاسلام وصفا بأن يقول القائل إذا هو مفكر إسلامى وقد خالفت فناقضت وتناقضت أى يقول بعد ان ذكر هذا وزعم التناقض الذى هو فى السرادب مستحيل يقول لامزا نعوذ بالله من شرور أنفسنا نعم يا أخى نعوذ بالله من شرور أنفسنا ماذا يقول بعد أن قال العقاد قوله عنهم فى مقال . أى ما قالة عن جمعية الاخوان المسلمين يقول ماذا قال بعد ما قال عن إرهاب جماعه الاخوان ......... أقول لك كان رد فعلى فى هجوم العقاد على جماعة الاخوان أنهم أنذروة اكثر من مرة ولكنة لم يأبه بتهديدهم وقد أرسل أحدهم خطابا للعقاد يقول فيه ( قذفت القاذفة ) يقصد أزفت الازفة فظن أنها فى القرأن كما هى فى لغة العوام كما يقول أحدهم للقمر امر فظن أن الازفة هى القازفة وأن القاف ابدلت همزا فأراد أن أن يعيدها الى أصلها ناصحا فكتب الى العقاد يقول قذفت القاذفة . ويهددة بالقتل بل وضع الاخوان المتفجرات عن بيت العقاد وعينت وزارة الداخلية فى ذلك الوقت شرطيا يظل ملازما للعقاد ولبابه وإتصلوا به فى الليل وكان الهاتف الى جوار النافذة وعندما رد العقاد أطلقوا على النافذة الرصاص ووضعوا اسمة فى القائمة السوداء التى سينفذ فيها حكم الاعدام بعد أيام
هذا ما قالة العقاد وهو قليل من كثير ..
ان الله تبارك وتعالى أمرنا بأن نكون منصفين لان هذا من ثمرة اليقين من ثمرة الاسلام العظيم ( ياأيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الولدين والاقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلواأو تعرضوا فإن الله بما تعملون خبيرا )
أمرنا الله تبارك وتعالى أن نقول الحق وأن نشهد بالقسط أى العدل ولو على أنفسنا أو الوالدين والاقربين ولا يحجزنا عن ذلك حاجز ولا يمنعنا من الاتيان به مانع ( ياأيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الولدين والاقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلواأو تعرضوا فإن الله بما تعملون خبيرا )
للناس أن يكتبوا وليس لأحد أن ينقض ما كتب وقديما قال علمائنا من ألف فقد إستهدف أى جعل نفسه غرضُ للسهام غرض للنقض غرض للمراجعه والكاتب يكتب ما يكتبه وعندة من النية ما عندة وعنده من البواعث ما يدفعه الى الكتابة دفعا وتئوذة عليها أزا . ثم بعده ينبغى أن يكون حامدا شاكرا لكل من أذاع فى الناس أثاره وبث فى الناس أخباره وأما ان يكتب ما يكتب ثم يجعل بعد ذلك نفسه فى حصن حصين ويأبه أن ينقضه أحد أو يراجعه أحد فأين هذا فى ديننا ثم اننا لا نأخذ بشئ من النقض وانما هو أمر بمعروف ونهى عن المنكر وأسوق اليك مثالا..
فى كتاب " أولويات الحركة الاسلامية فى المرحلة القادمة " للدكتور يوسف القرضاوى فى الطبعة الاولى سنة ( 1990) الناشر بنك التقوى صفحة 109 ، 110 يقول الدكتور .... يجب ان نعترف أن الفترة الماضية وخصوصا فى الخمسينات والستينات كانت مجالا خصبا لانتشار نوعا من الافكار السوداء فى الساحة الاسلامية فقد غلب الفكر الذى ينزع إلى الرفض والتشائم والاتهام وسوء الظن فى الاخرين على اختلاف نزعاتهم واتجاهاتهم حتى المسلمين منهم أجل أراجت فكرة التفسيق والتبديع أى فكرة الرمى بالبدع بل التكفير وساعد على ذلك الجو الخانق الذى كانت تعيشة الحركة الاسلامية ورجالها ودعاتها الذين نصبت لهم المشانق جهره أو قتلوا بأدوات تعزيب خُفية أو صُبت عليهم ألوان التنكيل والتشريد من كل جهةفى حين فتحت الابواب أمام الشيوعيين والعلمانيين وكلل خصوم الاسلام ... يقول الدكتور .................. فى هذة الفترة ظهرت كتب الاستاذ سيد قطب الذى تمثل المرحلة الاخيرة من تفكيرة والتى تنضح بتكفير المجتمع هذا كلام الدكتور القرضاوى فى كتب الاستاذ سيد قطب فى المصدر الذى أحلتك علية . يقول : والتى تنضح بتكفير المجتمع وتمكين الدعوة إلى النظام الاسلامى والسخرية بفكرة تجديد الفقه وتطويرة وإحياء الاجتهاد وتدعوا الى العُزلة الشعورية عن المجتمع وقطع العلاقة مع الاخرين وإعلان الجهاد الهجومى على الناس كافة والاستخفاف بدعاة التساهل والمرونة ورميهم بالسذاجة والهزيمة النفسية أمام الحضارات الغربية . ثم يقول الدكتور القرضاوى .........
فى كتب الاستاذ سيد قطب . يتجلى ذلك أوضح ما يكون فى تفسيرة فى
ظلال القرأن فى طبعتة الثانية وفى معالم فى الطريق ومعظمة مقتبس من الظلال وفى الاسلام ومشكلات الحضارة وغيرها وهذة الكتب كان لها ما لها من تأثير إيجابيا أحيانا وسلبيا أحيانا ............ كما ظهرت كتب المدعو
له بالرحمة سعيد حوا وهى تتبنى نفس الفكر والتأثير فى نفس الخط ذاتة ..
الانصاف يقضى أن الدكتور القرضاوى حذر من كتب الاستاذ سيد قطب ألانعلق بشئ هو الانصاف عند القوم
الانصاف يقضى عندهم أنة إذا قال هذا ونشرة وأذاعة وما زال يذ يعة وينشرة حتى أنة اوذيع على مدى أوسع وبطريقة أكبر عندما كان يكتب مذكراتة فأذاعها فى الناس فى جريدة تتخطفها الايدى فبسط هذة الفكرة شئ ما ورما الرجل بأنة كان داعية للتكفير أو يقارب ذلك وأن كتبة كانت تنضح بفكر التكفير وهو امام له
إذا ما قال ذلك وأذاعة فى الجريدة أو فى الكتاب فينبغى علينا نحن من الانصاف عند القوم أننا ما قرأنا ذلك أن نطوية ولا نروية وأما إذا ما تكلمنا وقلنا فسِيرِوا لنا هذا . كنا معتدين على حرمات الاموات . نحن لا نتكلم فى الاموات وإنما نتكلم عن أثار الاموات بصفتها لا بأشخاصهم لان هؤلاء قادة يوجهون يُقتضى بهم ويأخذون كلامهم وهم يقودون مسيرة الامه على نحو من الانحاء فلا بد من الوقفة ولابد من الوقفة ولا بد من المراجعه ولابد من المحاسبة فهذا حقنا لهم علينا وواجب علينا لهم وانظر إلى هذا الخطأ المنهجى القرضاوى : الدكتور يبيح للمسلمة الزواج من الكافر .
هذا عنوان استفزازى والانصاف يقضى ألا نأخذة هكذا وانما قال الرجل
أن المرأة إذا ما أسلمت تحت رجل يهوديا أو نصرانيا يقضى الاسلام كما يرى جمهور أهل العلم بوجوب التفريق بينهما فورا ولا مساس إلا أن الشيخ ذهب الى قول ذكر فى جملة أقوال وهو منسوب إلى عمر رضوان الله علية
ولان المجتمع ضاغط هنالك فى الغرب والرجل عرف ما عرف عن احوال الغرب فذهب الى هذا القول ولانة كان قولا فقهيا لما رجعناةهنا إذ أن العلماء إذا ما إجتهدوا فى دين الله تبارك وتعالى بين مجتهد مخطأ له أجرا واحدا ومجتهد مصيب له أجران ولكن هذا خطأ منهجى لانة مبنيا على عوامل التيسير والبعد عن التيسير بزعمهم فهو خطأ لاحق بالمنهج ونابع منه . قال الدكتور عبد المعطى بيومى الفتوى تتصادم مع الكتاب والسنة وقال الدكتور رشاد خليل عميد كلية الشريعة والقانون دليل القرضاوى ضعيف علية أن يتراجع فورا ... ما علينا من هذا وانما هو ما قلت لا نتوقف عندة إلا بقدر وأما الخطأ الذى ينبغى ألا نمر علية مرور الكرام أبدا فهو قول الدكتور . هو يعنى هناك بعض أقوال لبعض علمائهم أى الشيعة تقول إن فى قرأن أطول من هذا القرأن " مصحف فاطمة " وأنه فى مصحف عند المهدى المنتظر يعنى كلام من مثل هذا الكلام اليسير .
الذى لا يمس العقيدة يعنى . يقول أن هذا القرأن سيظهر مع المهدى وكلام من هذا يعنى روايات من روايات الإخباريين وليست من تحقيق الاوصوليين . وقال بها بعض علمائهم ولكن فى عدد من علمائهم ينكر هذا
العلماء الذين التقيت بهم مثل الشيخ آية الله التسخيرى وآية الله واعظ ذادة هؤلاء ينكرون كل هذا الكلام هم جميعا متفقون على ما بين الدفتين كلام الله
أى لا يخالف شيعى أن هذا المصحف الذى بين أيدينا هذا كلام الله .
بارك الله فيهم وحفظهم أنصفونا يقول من الم ومن سورة الفاتحة الى سورة الناس إنما هل فيهم متفقون على إن هذا إنما فى قرأن زايد ولا لئه
هو دة الى فية الخلاف.هو ده بس . هو ده الى فية الخلاف
أنا أحكى الفاظ الشيخ لانة تكلمها هكذا وهو قادر على أن يتكلم بالعربية وهو بليغ فصيح وشاعر متمكن . ردنا الله وإياة إلى الحق ردا جميلا
الانصاف يقضى بأن نقف وأن نتأمل وأن ننظر إلى أين نسير تدعونى إلى أن أسير معك أو وراءك لا يضُر ولكن الى الجنة أو الى النار يكون المسير وحين إذ فالامر أمر كبير وخطير . وانظر لكى تعرف أين يقع الانصاف موقعه فى سبب الكلام عن الاستاذ عمر التلمسانى الذى سبق المرشد الثالث الاستاذ عمر التلمسانى يقول تعلمت الرقص الافرنجى فى صالات عماد الدين وكان تعليم الرقصة الواحدة ثلاث جنيهات وقد تعلمت التنسيت والفوكسيديون والشرلستون وتعلمت التانجو وتعلمت العزف على العود هذا الكلام فى ذكريات لا مذكرات صفحة 48 يقول تشهر بالرجل وقد مات وكان هذا الكلام فى أول حياتة وفى أول شبابة وكان قبل أن يلتزم ثم بعد ذلك تاب وأناب .
وهذا الكلام كتب فى اخُريات حياتة وسترى كلامة رحمة الله علية وغفرانة يقو الشيخ فى ذكريات صــ17 قال الصحفى الذى أجرى المقابلة معه أن الشيخ أى عمر لم ينكر على نفسة والاستاذ الذى يكتب هذا أنة غشى فى صباة ملاهى وصالات عماد الدين حيث شارك الذين يضحكون ضحكهم والذين يرقصون رقصهم لكنة توقف عند هذا الحد حتى أنة أثار دهشة الفتيات يعنى شارك فى الرقص والضحك فقط أثار دهشة الفتيات التى شاركنة فى الرحلة لإحجامة عما يفعلة غيرة فى مثل هذة العلاقات من تعاطى للخمر والذنا المغلف بالعواطف الكاذبة
ولكن الاستاذ لم يكتب ذلك كذكريات عن ايام الصبا والتسيب من قيد الشرع
ويقول الاستاذ وهو فى موطن القدوة يكتب هذا لأبناءة بالدرجة الاولى الذين ممن ينتمون إلية ويسيرون على نهجة ووراءة
يقول الاستاذ علية الرحمة أنة كتب ما كتب وأعلن ما أعلن ليقتدى به فية لا فى أمثال تلك المباذل حاش وكلا وإنما فى شئ آخر أن يستنبطة
رحمة الله علية كان يترك الجمعه من أجل أفلام السينما قال فى ذكريات لا مذكرات صــ 13 صليت فى السينما ..... هذا هو العنوان
إننى لما كنت اباشر عملى كمحام وأنزل يوم الجمعه لأحضر بعض الافلام السينمائية وكنت انتهز فرصة الاستراحة الانتركيت لاوُصلى الظهر والعصر مجموعين مقصورين فى أحد اركان السينما التى اكون فيها
لعلة سبب من أسباب القصر والجمع ونسأل الله أن يعلمنا أجمعين
الاستاذ رحمة الله يقول وهو يدعوا الاخوان الى اتقان كل نشاطاتة وممارسة هواياتة . من الواجب على الدعاة إتقان جميع وسائل الاعلام ووسائلة بما فية المسرح والسينما والتليفزيون ذكريات صـــ263
انظر الى ما يأتى يقول الاستاذ . ويقر أن ذلك كلة لم يكن فى صباة وانما وهو فى محاضن الاخوان يقول ان فى حياتى بعض مالا يرضى المتشددين من الاخوان أو غيرهم كالرقص الافرنجى والمسيقى وحبى للانطلاق فى حياتى بعيدا عن قيود التزمت الذى لم يأمر بة الدين .
لم يأمر به دين من الاديان خاصة إسلامنا الذى وصفة نبينا بما معناة انة سمح لم يشادة أحد إلا غلبة ذكريات صــ3 يستعلن الاستاذ علية الرحمة بذلك قائلا قد يقول المتشددون وإلتفت الى هذا فمن أجلة قلنا ما قلنا وذكرنا ما ذكرنا لانة قالة بوصفة لا بشخصة يقول علية الرحمة ...قد يقول المتشددون .إسُتر ما ستر الله عليك قال ولا ينطبق هذا القول على حالى لانة جاء فى مجالس من قارف أن أغضب الله وما أرانى أنى حاولت أن أغُضب الله عامدا فإذا لم يتعمد الانسان أن يغضب الله تبارك وتعالى فلا حرج علية
قال . وانا اسير مع رسول الله صلى الله علية وسلم إذ ما خُير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إنما فلا داعى للإمتعاض أو الاستنكار ذكريات صــ284 نسأل الله تبارك وتعالى أن يعفوا عنا وعنه وأن ينزلنا واياه فسيح جناتة وأن يغفر لنا وله ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما هو تعالى أعلم به منا إنة على كل شئ قدير وصلى الله على نبينا محمد صلى الله علية وسلم

الخطبة الثانية
الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على مالا نبي بعدة أما بعد
فإن الانسان لا يستطيع أن يصل الى الشاطئ نظيف الثوب والبدن وهو يخوض فى بركة من الوحل والطين . لابد من ضبط الوسيلة كضبط الغاية سواء بسواء والاسلام لم يجعل لنا الامر مفتوحا فى اتخاذ وسائل لم يشرعها الله رب العالمين لنا فى كتابة وعلى لسان نبية صلى الله علية وسلم
والمرء المسلم قبل ان ينطق بحرف فى دين الله تبارك وتعالى على قاعدة المثقفين والذين ما ذادوا من التعليم الجامعى شئ إلا أن أصبحوا يستطيع الواحد منهم أن يقرأ فى كتاب من غير ان يفهمة .
على هؤلاء جميعا أن يتوقفوا عند حدود وأن يعلموا أن دين الله تبارك وتعالى محكوم بقيود وأن الله رب العالمين أمرنا بأن نسأل اهل الذكر وأن نعود الى من علمهم الله تبارك وتعالى واتاهم أثارة ًمن علمً فى دينة فنسترشد ونسأل ونتعلم ما نجهل ولا نخبط فى الحياة خبط عشوائى فإن أمر الدين شديد والنبى صلى الله علية وسلم . نزل من افتى بغير علم قتل .
يعنى كان سببا فى القتل فأنزلة منزلة القاتل فإن الحديث الذى أخرجة .(ابوداوود ) من رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنهم كانوا فى سفر . أرسلهم النبى صلى الله علية وسلم فى سفر يقول . كنا فى سفر فأصاب رجل منا حجر فشجهُ يعنى فجرحه فى رأسة أو فى وجهه ثم إنه ُ نام فحتلم فلما أصبح أقبل على من هؤلاء من أصحاب النبى صلى الله علية وسلم فقال
انى أصابنى ما ترون وإنى قد إحتلمت فهل ترون لى أن أتيمم فقالوا ما نرى لك أن تتيمم والماء حاضر . فتيمم أم إغتسل .؟ أخذ بكلامهم فإغتسل فمات . فلما عادوا وأخبروا النبى صلى الله علية وسلم بالذى كان وفات
فقال صلى الله علية وسلم .قتلوه قتلهم الله هلا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العيُ السؤال ..وهو حديث صحيح
ولو كانوا كثرة أفتوا بغير علم فقتلوا فهم قتلة
وإن كانوا كثرة أفتوا بغير علم فأضلوا فهم ضُلال مضلون
يقول النبى صلى الله علية وسلم فيهم جامع إياهم حيث إنهم إجتمعوا على تلك الفتوى بغير علم فراجعهم ....قتلوة قتلهم الله
وهى دعوة من النبى المختار صلى الله علية وسلم تدُلنا على وجوب التثبت
فى هذا الامر والتوقف عند حدوده.... قتلوة قتلهم الله
ثم أخبر عن الخروج من هذا الامر المظلم الى البراح المضئ المشرق قال
هلا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العيُ السؤال
وجعل النبى صلى الله علية وسلم الجهل داءا وجعل شفائه سؤال أهل العلم .
بل إن النبى صلى الله علية وسلم فى الحديث المتفق عليه على صحتة بين لنا كما روى عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما أن سبب الضلال و الإضلال فى هذة الامة إنما هو الجهل والجهلاء والتكلم فى دين الله رب العالمين بغير علم يقول النبى صلى الله علية وسلم .
إن الله لا يقبض العلم إنتزاعا ينتزعه من الناس وإنما يقبض العلم . بقبض العلماء حتى أنة لم يبقى عالما .
إتخذ الناس رؤوس الجهال فسألوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا .
والمضُل لابد أن يكون ضالافى نفسة غير مضُل لغيرة وأما هؤلاء فذكرهم
النبى صلى الله علية وسلم بأنهم أفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا
فضلال الامة وإضلالها إنما هو بتفش الجهل فيها وبكلام مالا يحسن بكلام الجهلاء وبفتواهم . والمفهوم من هذا المنطق أنة هداية الامة وإهتدائها إنما هو فى العلم والعلماء . وان العصمة من الضلال والإضلال إنما هو العلم والعلماء ... واضح جدا لا يحتاج إلى مذيد بيان إن قلت مثلا قولاً
ويلزم من قولك لازمً فهل لازمُ القول قول .
إن قلت قولا يلزم من قولك لازم أقولك بالازم قل اللازم
إن كان صحيحا من كلام الله وكلام نبية صلى الله علية وسلم فهو قول وأما من دون رسول الله صلى الله علية وسلم فكل قولا يدل اللفظ فية على لازم
اقرُب لك
إذا قلت الاربعة فالازم من الاربعة الذوجية لانة لا توجد أربعة أشياء فى هذا الوجود إلا أن تكون متمتعة بهذة الصفة فيلزم من هذا اللفظ الذوجية وكذلك إذا ما قلت انسان فيلزم من هذا الاطلاق أن يكون ناطق وضاحك وكاتب ومما يتعلق من صفات الأناس فهذا لازم وأما إذا ما قلت قولا له لازم فهل يلزم كلامك لازم القول حتى يصير قولا ... لها ثلاثة أحوال .
أولا. إذا سئل القائل هل يقصد الازم فأقر
ثانيا. إذا ما سئل هل هل تريد هذا اللازم فأستفهمة عن أى شئ تتكلم لم يكن واعيا لما قال فعاد أو أثبت
ثالثا. وأما إذا ما سكت عن الازم فنسكت عن قولة بلازمة ولا نُقوُله ما لا يقل فهو الظلم الاقرع الاصلع
إذا قلت مثلا تأمل فى قول النبى صلى الله علية وسلم لخالد عندما أرسلة إلى بنى جُميدة فاعمل فيهم السيف من غير ما إعلام ولا إنزار
توجه النبى صلى الله علية وسلم إلى ربه قائلا اللهم إنى أبرأ إليك مما صنع خالد

يقول قائل إن الذى يبرأ منة رسول الله صلى الله علية وسلم ليس من النبى
ولا النبى منة إذا فهو كفر فيكون ما صنعة خالد كفرا .. حاش لله
وإنما أراد النبى صلى الله علية وسلم المبالغة فى النكير على ما صنعه خالد رضوان الله علية وهذا ما يصح من لازم القول . قوله إنى أبرأ إليك مما صنع خالد . إذا قلت إن فلان النبى صلى الله علية وسلم منه برئ كما فى قول النبى صلى الله علية وسلم ليس منا من شق الجيوب ولطم الخدود ودعا بدعوة الجاهلية ليس منا . يعنى ليس من ملتنا فكفر .. حاش لله إذا ماذا. قال قائلا فلان النبى منه برئ نعم لانة ليس على الجادة مخلق لابد أن يصمت ينبغى ألا يتكلم فى دين الله . ولو كانت الحسبة على أهل العلم من أهل الكلام قائمة ما أفرزت من هذة الظواهر الهذيلة التى تضل بعد ضلالها حتى تسير بالامة فى طريق منكود وحتى يصير القوم الى هذا التسيب المهذول والكل داخل تحت الاطار بذعمهم وليس كذلك فى حقيقة الامر وإذا فمن قال ذلك يعنى تكفيرا .إلا إذا سألتة فأقر بأنة لازم القول قول عندة هيهات نسأل الله رب العالمين أن يرحمنا برحمتة إنة على كل شئ قدير
وأخيرا نسوق الى اخواننا هدانا الله وإياهم قول الشيخ المؤسس رحمة الله علية بما لو صدر من أحد اليوم لاتهُم بالعمالة بل اذا ما صدر من أقل من ذلك إتهُم بالعمالة وبالسير فى ركب بغلة السلطان إلى غير ذلك من تلك الدعاوى التى لاتقوم
الاستاذ البنى له خطاب موجهه الى الملك فؤاد ملك مصر منه
كما فى مذكرات الدعوة والداعية يقول الاستاذ المرشد رحمة الله علية
بسم الله الرحمن الرحيم
الى سُدة صاحب الجلالة الملكية حامى حمى الدين ونصير الاسلام والمسلمين مليك مصر المُفدى .
يتقدم أعضاء مجلس الشورى العام للاخوان المسلمين المجتمعون بمدينة الاسماعيلية بتاريخ كذا برفع أصدق أيات الولاء والاخلاص للعرش المُفدّى ولجلالة المليك ولسمو ولى عهدة المحبوب .هو بعد ذلك الملك فاروق.
يلجئون إلى جلالتكم راجين حماية المخلص الامين من عدوان المبشرين الصارخ على عقائدة وأبناء وفلزات كبدة بتكفيرهم وتشريدهم وإخافتهم وتزويجهم من غير أبناء دينة الامر الذى حذرة الاسلام وحرمة وتوعد فاعيلية أشد الوعيد . وقد جعلكم الله تبارك وتعالى على حماه دينة.
يعنى جعل الله تبارك وتعالى كما يقول الاستاذ المرشد رحمة الله علية
جعل الله الملك فؤاد حماه دينة والقائمين بحراسة شريعتة والذائدين عن سنة نبية صلى الله علية وسلم
وقد عرف العالم كلة لجلالتكم المواقف المشهورة والمشاهد المشهورة بالاستمساك بحبل الله المتين والحرص على أدابة وشعائرة وحماية من المعتدين علية ونشر تعاليمة وتشجيع أهلة والعناية بكتاب الله تعالى
كأن الذى يتكلم عنة ليس الملك فؤاد وإنما أمير المؤمنيين عمر
والعناية بكتاب الله أجذل العناية وإن مصر زعيمة الشرق ورعية الملك المسلم العادل لا تقبل أن تكون يوما من الايام بداءة التبشير وموطن التكفير تستمد ذلك من غيرة مليكها وقوة إيمانة
ثم طالب بخمسة مطالب منها القضاء على مدارس التبشير وختم الرسالة بقولة وإليكم يا صاحب الجلالة أصدق أيات الولاء والإجلال من المخلصين لعرشكم المُفدى
التوقيع ...حسن البنا مرشد الاخوان المسلمين
محمد أسعد الحكيم سكريرمكتب الارشاد
عبد الرحمن الساعاتى نائب القاهرة
احمد السكرى نائب المحمودية
حامد عسكرية نائب شبرا الخيمة
تحسب أننا نذكر هذا عن الاستاذ المرشد لكى ننقضة أو لكى ننقُضة حاش لله وكلا هذا ما ينبغى أن يعامل بة الحاكم المسلم وكان واعيا لها المرشد فى هذا الموطن فأتى به على النحو وعلى القوم أن يتدبروا وأن يتعلموا أنة ليس من دين الله تبارك وتعالى أن يتناول ولاة الامر على المنابر ولا فى المجامع ولا فى الصحف السيارة ولا غير السيارة ولا فى الاذاعات كافرة وفاجرة ولا أن ينقضوا فى المحافل ولا على رؤس الاشهاد وليس هذا من هدى سيد الاحباب صلى الله علية وسلم
للاسلام عقيدة وله إسس وإصول ومنها عقيدة الاسلام فى معاملة الحكام على اوصافهم بنحوها فعلى الانسان أن يتعلم ذلك وأن يلتزمة والله رب العالمين الموعد وأسئلة جلت قدرتة أن يجمعنا جميعا على كلمة سواء انة على كل شئ قدير.
اللهم ما اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت الله ما احينا مسلمين وتوفنا مؤمنيين والحقنا بالصالحين اللهم ما خذ بايدينا اليك وأقبل بقلوبنا عليك اللهم ماثبت قلوبنا عليك وبيض وجوهنا وسدد ألسنتنا اللهم ما احرسنا من بين ايدينا ومن خلفنا وعن ايماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك ان نغتال من تحتنا اللهم ما استرنا بسترك الجميل واحعل تحت الستر ما يرضيك
استرنا بسترك الجميل واحعل تحت الستر ما يرضيك
اللهم ما ألف بين قلوب المسلمين
ووحد صفوف المسلمين
وأعلى راية المسلمين
اللهم ماأرنا الحق حقا وارزقنا اتباعة
وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة
اللهم ما اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما
وتفرقنا من بعدة تفرق معصوما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق